logo

مؤتمر ماكتون الإقليمي الأول لصعوبات التواصل اللغوي

19 مارس 2015

  تحت رعاية سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء عقدت الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين مؤتمر ماكتون الإقليمي الأول لصعوبات التواصل اللغوي بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط في الفترة من 17-19 مارس 2015 ، وذلك بمناسبة مرور 25 عاما على تأسيس مركز ماكتون الكويت والخليج . وقد نابت معالي وزيرة الشؤون هند الصبيح في الحضور عن معالي رئيس مجلس الوزراء .

  يأتي هذا المؤتمر في إطار تعزيز أواصر التعاون وتبادل الخبرات النظرية والعملية لمستخدمي برنامج ماكتون للتواصل اللغوي ، ويتيح الفرصة لمن لديهم صعوبات في التواصل إلى اكتشاف آفاق جديدة وأساليب حديثة للتواصل بالرمز والإشارة والكلمة كطرق مختلفة لتحسين قدرة الفرد على التعبير عن نفسه والتفاعل مع الأفراد المحيطين به .

افتتح المؤتمر بالسلام الوطني ثم تلاوة من آيات الذكر الحكيم تلاه على الحضور الإبن محمد داوود إسحاق وهو من أبناء الجمعية ، ثم كلمة معالي السيدة/ هند براك الصبيح وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل أشادت خلالها بدور جمعيات النفع العام خاصة التي تعمل في مجال ذوي الإعاقة ووصفت دورها بأنه ملموس ومبهر ويستحق الإشادة من قبل الجميع .

  وقد ألقت السيدة/ سبيكة سعد الجاسر مديرة مركز ماكتون الكويت والخليج ورئيسة اللجنة التحضيرية للمؤتمر كلمة شكرت فيها سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء لرعايته واحتضانه لهذا المؤتمر ، الذي يعكس إيمان دولة الكويت بهذه الفئة التي توجها سمو أمير البلاد بتكريمه قائدا للعمل الإنساني .

كما توجهت بالشكر والتقدير للشركات الراعية للمؤتمر وهي شركة الاتصالات المتنقلة " زين " ، وشركة الخليج للكيبلات والصناعات الكهربائية ، والشركة الكويتية للأغذية " أمريكانا " لتفضلهم بتقديم الرعاية المالية للمؤتمر ، وهي بهذا تؤكد على دور القطاع الخاص في دعم ومساندة منظمات المجتمع المدني . كما وجهت الشكر للقائمين على معهد الكويت للأبحاث العلمية لجهودهم المتواصلة في خدمة الأبناء الذين يعانون من صعوبات في التواصل .

  وقد حرصت اللجنة المنظمة على أن تضم الجلسة الافتتاحية كلمة للسيدة مارجريت ووكر مصممة برنامج ماكتون حيث استمع الحضور لكلمة مصورة منها شرحت خلالها كيف بدأت فكرة البرنامج والفئات المستفيده منه وكيف تمكنت من تطوير المفردات والبلدان التي تم إدخال البرنامج إليها .

ومما هو جدير بالذكر أن تجربة دولة الكويت في إدخال برنامج ماكتون للتواصل اللغوي تُعد تجربة رائدة على مستوى الخليج والدول العربية ، حيث قام مركز ماكتون الكويت والخليج بإدخاله إلى الكويت العام 1988 بعد ترجمته وتعديله ليتناسب مع العادات والمفاهيم العربية والإسلامية ، وبهذا فقد أصبحت حقوق استخدام البرنامج وحقوق الترجمة والطبع والنشر محفوظة للجمعية الكويتية لرعاية المعوقين . وقد قام مركز ماكتون الكويت والخليج بالتعاون مع معهد الكويت للأبحاث العلمية الذي لم يدخر وسعا في تقديم خبراته التكنولوجية باستحداث برامج إلكترونية تدعم مستخدمي برنامج ماكتون وتسهل العمل به . وجاري العمل حاليا على إصدار برنامج يُتيح استخدام ماكتون على جهاز الـ ( I Pad ) .

3400 متدرب و67 مدربا معتمدا لبرنامج ماكتون :

 قام مركز ماكتون على مدار خمسة وعشرون عاما عقد العديد من الدورات التدريبية وورش العمل باللغتين العربية والإنجليزية داخل الكويت وخارجها بمشاركة العديد من الجهات التي تعنى بالأشخاص ذوي الإعاقة والمهتمين بصعوبات التواصل وأولياء الأمور ، وقد حرصنا على مشاركة دول الخليج العربي منذ البداية كالمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ، وقد اتسع نطاق الدورات التي يعقدها مركز ماكتون لتضم الجمهورية اللبنانية ودولة قطر والإمارات العربية المتحدة .  هذا وقد تجاوز عدد الأفراد الذين تم تدريبهم على برنامج ماكتون في الكويت والدول العربية ما يقارب ثلاثة آلاف وأربعمائة متدرب ، كما بلغ عدد ممثلي البرنامج المعتمدين من انجلترا وتلقوا تدريبهم من خلال مركز ماكتون الكويت والخليج 67 مدربا معتمدا .

وقد أوضح السيد/ هاشم تقي مدير عام الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين ورئيس اللجنة العلمية أن هذا المؤتمر يتميز بتنوع وإثراء التجارب والخبرات التي تناقشها أوراق العمل المقدمة والتي شملت جميع
محاور المؤتمر الخمسة وهي :

  •  صعوبات التعلم والتواصل اللغوي في دولة الكويت والمنطقة العربية .
  • تجربة ماكتون الكويت والخليج في تطبيق البرنامج والدروس المستفادة .
  • دور تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تطوير التطبيقات المستخدمة في عمل برنامج ماكتون
  • دور الأسرة والمؤسسات العاملة في مجال رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة للاستفادة من تطبيقات
      برنامج ماكتون .
  • تجارب وخبرات إقليمية ودولية رائدة في مجال تطبيقات برنامج ماكتون .

  هذا وقد شارك في المؤتمر من مؤسسة ماكتون الرئيسية في بريطانيا السيدة / إليزابيث نايت والسيدة / تيريزا كاتمور ، ومن برنامج ماكتون الكويت والخليج السيدة / سبيكة سعد الجاسر ، بالإضافة إلى محاضرين من كل من دولة الكويت والجمهورية اللبنانية وفرنسا ودولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية ودولة قطر ، وتم خلال المؤتمر استعراض العديد من أوراق العمل والأبحاث ، وقد خصصت الفترة الصباحية للمحاضرات العامة ، والفترة المسائية لورش العمل . كما تم إدراج ورش تدريبية لبعض جهات المجتمع المدني كرجال الإطفاء ورجال الشرطة والتمريض وأولياء الأمور والمعلمين لإطلاعهم على كيفية التعامل مع الأشخاص الذين لديهم صعوبات في التواصل اللغوي.

25 ورقة عمل عرضت خلال جلسات المؤتمر

جاءت محاور المؤتمر متنوعة لإعطاء الفرصة لأكبر عدد من المعنيين للاطلاع على البرنامج والاستفادة من أوراق العمل المقدمة خلال جلسات المؤتمر والتي بلغت 25 ورقة .

 ضم اليوم الأول عشر أوراق عمل هي:

  1.  مشروع ماكتون ،فكرته،المستفيدون منه للسيدة/ إليزابيث نايت -ماكتون الخيري -بريطانيا
  2. إدخال البرنامج وإستخدامه بدولة الكويت والدول العربية للسيدة/ سبيكة الجاسر مديرة مركز ماكتون الكويت والخليج    -الكويت
  3. دور المؤسسات الأهلية في مجال رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة – السيدة/ رندة بري-رئيسة الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين
  4. تأخر النمو الشامل والتأخر العقلي وتأثيره على اللغة لـ /د. ليلى بستكي رئيسة مركز الأمراض الوراثية-وزارة الصحة -دولة الكويت
  5. هل ينصح بالتدخل ثنائي اللغة عند الأطفال التوحديين لـ/ د. صالح الشعلان مركز نيوانجلاند للأبحاث- أبو ظبي
  6. استخدام برنامج ماكتون لحياة أفضل للأشخاص ذوي الإعاقة للسيدة/ إيزابلا سانتدرا - فرنسا
  7. نسبة انتشار اضطرابات النطق واللغة بين الأطفال في الكويت د. شيماء نجم القطان مركز سالم العلي للنطق والسمع الكويت –دولة الكويت
  8. اضطرابات التواصل وطرق التعامل معها في قسم علاج النطق والكلام بجمعية عنيزة للخدمات الإنسانية -أ. ليلى ربحاوي رئيس قسم علاج النطق والكلام جمعية عنيزة للخدمات الإنسانية بالقصيم-السعودية
  9. آليات التنسيق بين برنامج ماكتون والمجتمع للسيدة/ إليزابيث نايت-ماكتون الخيري - بريطانيا
  10. إدخال برنامج ماكتون إلى جمهورية مصر العربية - د. عصمت لطفي أحد ممثلي البرنامج-جمهورية مصر العربية
وضم اليوم الثاني 15ورقة عمل هي :

  1.  أهمية التطور والمتابعة للبرنامج للسيدة/ إليزابيث نايت والسيدة/ تيريز كاتمور - بريطانيا
  2. تعاون معهد الكويت للأبحاث العلمية ومركز ماكتون الكويت والخليج لتسهيل استخدام ماكتون من خلال التكنولوجيا - م. نورة الغرير معهد الكويت للأبحاث العلمية –دولة الكويت
  3. برنامج ماكتون العربي للتواصل باستخدام ( I Pad  ) أ. علي القلاف و أ. لولوة الكليب
    معهد الكويت للأبحاث العلمية – دولة الكويت
  4. توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تطوير عمل برنامج ماكتون - أ. آمنة ذياب
    الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين -مركز الرعاية النهارية بالأحمدي
  5. برنامج ماكتون والدور المطلوب من تكنولوجيا المعلومات للدكتور/ موسى العمايرة و  أ. ناهد الرويشد -جمعية الأطفال المعوقين    -السعودية
  6. خبرات مؤسسية في استخدام برنامج ماكتون -أ. هناء حمزة الغضبان المركز الوطني للتنمية والتأهيل - لبنان
  7. تجربتي مع برنامج ماكتون بجمهورية مصر العربية السيدة/ زينب عبدالسميع إحدى ممثلي برنامج ماكتون جمهورية مصر العربية
  8. خبرات مؤسسية وتجارب تطبيقية أ. رباب مدعث -الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين-
    مركز الرعاية النهارية بالجهراء
  9. توظيف الأجهزة التكنولوجية الحديثة في تطوير التطبيقات المستخدمة في عمل برنامج ماكتون
    أ. مأمون جمال أبو سنينة -مدرسة التربية النموذجية بدولة الكويت
  10. فاعلية برنامج تدريبي باستخدام الاستراتيجيات البصرية في تتمية بعض مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين ، أ. وليد محمد علي – اختصاصي نطق بمركز الكويت للتوحد.
  11. دور الأسرة في استخدام تطبيقات برنامج ماكتون ( تناولته كل من السيدة/ عزية سيف العتيبي
    السيدة/ عفاف أحمد الزجيلي وهما من أولياء الأمور بالجمعية الكويتية لرعاية المعوقين
  12. صعوبات التعلم والتواصل اللغوي في دولة الكويت -السيدة/ نور ناجح أبو حجلة من مدرسة التربية الفكرية -الكويت
  13. لماذا نستخدم برنامج ماكتون - أ. طارق رفعت صبحي -مركز قطر للسمع والنطق- دولة قطر
  14. الأرقام في حياة المعاق ودور برنامج ماكتون في تسهيل تعلمها-أ. سلوى شحاتة -الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين -مركز الرعاية النهارية حولي
  15. استخدام برنامج ماكتون بالمسرح الموسيقي التفاعلي-أ. فادي رفيق شلبي-مركز الكويت للتوحد.

ورش عمل مسائية :

بهدف تسهيل التواصل بين العديد من فئات المجتمع كرجال الشرطة والإطفاء والهيئة الطبية والتمريضية بالمستشفيات مع الأشخاص ذوي صعوبات التواصل اللغوي فقد تم عقد دورتين تدريبيتين خلال أيام انعقاد المؤتمر في الفترة المسائية لإعطائهم الأسس الأولية للبرنامج وتعليمهم على الإشارات والرموز التي من شأنها تسهيل تعاملهم مع الأشخاص ذوي صعوبات التواصل خاصة في الظروف الحرجة التي تتطلبها طبيعة عملهم ، حيث عقد في اليوم الأول ورشة عمل لرجال الشرطة ورجال الإطفاء والعاملين بالمؤسسات والمراكز الطبية حضرها عشرون مشارك ، كما عقدت ورشة أخرى في اليوم الثاني للهيئة التربوية والتعليمية وأولياء الأمور حضرها عشرون مشارك أيضا .

دورة تدريبية للمدربين المعتمدين في دولة الكويت والدول العربية

من المتعارف عليه أن مؤسسة ماكتون الخيرية بانجلترا تعقد دورة تدريبية لممثلي البرنامج كل سنتين بهدف تحديث معلومات الممثلين وإطلاعهم على كل ما هو جديد للحفاظ على جودة البرنامج ، وعلى ذلك فقد تم تخصيص اليوم الثالث من المؤتمر لعقد دورة تدريبية لممثلي برنامج ماكتون المعتمدين وعددهم 30 مدرب ، وتم منحهم شهادات حديثة معتمدة من قبل ماكتون بريطانيا .





الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين عضو في منظمة VSA الدولية للفنون والإعاقة وهي الممثل الرسمي لها بدولة الكويت

more

تم تأسيس مركز ماكتون الكويت والخليج تحت مظلة الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين بموجب عقد بين الجمعية ومشروع ماكتون

more

انضم إلينا

    Join us

تواصل معنا

الرجاء كتابة بريدك الالكتروني لتبقى على اطلاع دائم بآخر مستجداتنا

subscribe